السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / أفرو آسيوي / محلل سياسي جزائري.. لهذه الأسباب يزور بوقادوم أنقرة

محلل سياسي جزائري.. لهذه الأسباب يزور بوقادوم أنقرة

كتب- أبوبكر أبوالمجد


يتوجه اليوم وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقادوم إلى العاصمة التركية أنقرة فما هي أسباب الزيارة في هذا التوقيت؟


في تصريح خاص ل”آسيا اليوم” قال توفيق قويدر شيشي، الكاتب الصحفي والمحلل السياسي الجزائري، المقيم في باريس، إن تولي بوقادوم حقيبة الخارجية وهو سياسي مخضرم أوجد ضرورة استعادة زمام المبادرة سواء في مالي أو ليبيا، خاصة وأن سياسة أردوغان المصبوغة بفكر الدولة الدينية التي لا حدود لها خلق صداعًا في رأس الجزائر.


لذا تعتبر أولى مهام بوقادوم إقناع تركيا بالوقف الفوري لإمداد السراج بالسلاح، حيث ترى الجزائر اليوم أن حكومة طرابلس لا تمثل ليبيا كلها بأي حال من الأحوال، وعلى عكس بدايته الداعمة للسراج بات الرئيس عبدالمجيد تبون يقف على مسافة واحدة بين طرفي النزاع هناك.


وأضاف، قويدر شيشي، تريد الجزائر دفع عجلة المفاوضات بين المتنازعين لإيجاد حل سلمي لهذه الأزمة، بهدف إجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن.


واردف، أن مما سيتم مناقشته هو ضرورة وقف تركيا تسليح القبائل الليبية وتدريب جيش يؤمن بالوطن الليبي وليس أيدولوجيته أو عقيدته أو فلسفته.


وأكد الكاتب والمحلل الجزائري، على رغبة الجزائر في أن يعاد النظر في الاتفاقيات التي أبرمتها تركيا مع حكومة الوفاق وعلى رأسها الاتفاقيات البحرية والتنقيب عن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط وتهميش دول الجوار الليبي، وجلب الدواعش من سوريا والعراق وبعض البلدان الأخرى إلى ليبيا.

شاهد أيضاً

بعد 6 سنوات.. أسباب تجدد الاعتقالات لسياسيين أكراد

احتجاجات بدأت في 2014، طالبت حينها الحكومة التركية بالتدخل لحماية مدينة عين العرب (كوباني) السورية.. الأحداث ربما انتهت لكن السلطة التركية لم تنس أو تتوقف عن التنقيب والاعتقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *