الخميس , أكتوبر 29 2020
الرئيسية / السلايدر / ترامب يهاجم الصين مجددًا و”شي” يرد

ترامب يهاجم الصين مجددًا و”شي” يرد

كتب- أبوبكر أبوالمجد

لا تزال الحرب التي أعلنها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على الصين مستمرة. ولا يبدو في الأفق نية من الرجل للتراجع.

ففي خطابه المسجل والمعروض بقاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء،22 سبتمبر، طالب ترامب، بـ”محاسبة” الصين، متهمًا إياها ومنظمة الصحة بنشر معلومات كاذبة عن كيفية انتقال “فيروس الصين”.

هجوم ترامب

وهاجم الرئيس الأمريكي الصين بسبب تعاملها مع فيروس كورونا المستجد والبيئة أمام الاجتماع السنوي لزعماء العالم الذي ينعقد عن بعد هذا العام بسبب جائحة كورونا.

وقال ترامب “يجب أن نحاسب الأمة التي أطلقت هذه الجائحة على العالم – الصين”.

وتابع ترامب قائلًا: “في الأيام الأولى للفيروس، أوقفت الصين رحلات السفر محليًا في الوقت الذي سمحت فيه للرحلات الجوية بمغادرة الصين وإصابة العالم”.

واتهم ترامب بكين ومنظمة الصحة العالمية بنشر معلومات كاذبة عن كيفية انتقال الفيروس – الذي أسماه “فيروس الصين”.

كما انتقد الرئيس الأمريكي بكين بسبب سجلها البيئي، واتهمها بالإفراط في الصيد، وإلقاء المواد البلاستيكية في المحيطات، وإطلاق المزيد من الزئبق السام أكثر من أي دولة أخرى.

وقال “أولئك الذين يهاجمون السجل البيئي الاستثنائي لأمريكا؛ بينما يتجاهلون التلوث المنتشر في الصين لا يهتمون بالبيئة.. إنهم يريدون فقط معاقبة أمريكا.. ولن أقبل بذلك”.

وكان الرئيس الأمريكي، الذي يخضع سجله الخاص حول فيروس كورونا للتمحيص الدقيق مع توجه الولايات المتحدة نحو الانتخابات، قد اتهم بكين مرارًا وتكرارًا بالتغطيةً على الفيروس، قائلًا إنه كان بإمكانهم وقف انتشار المرض؛ لكن الصين وصفت الهجمات تلك بأنها لا أساس لها.

وتعتبر حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة جرّاء فيروس كورونا، والبالغة حوالي 200,000، الأعلى في العالم والرئيس ترامب قام في أغلب الأحيان بالتقليل من أهمية المرض.

“شي” يرد

ومن جانبه أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن بلاده “ليس لديها نية لخوض حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة” مع تصاعد التوتر بين بلاده والولايات المتحدة.

وقال شي في كلمة مصورة مسجلة مسبقًا “سنواصل تضييق الخلافات وحل النزاعات مع الآخرين من خلال الحوار والمفاوضات.. لن نسعى إلى تطوير أنفسنا فقط أو الانخراط في لعبة محصلتها صفر”.

ودعا الرئيس الصيني العالم تعزيز التضامن في مواجهة فيروس كورونا وإلى “اتباع إرشادات العلم وإفساح المجال كاملا لمنظمة الصحة العالمية كي تمارس دورها القيادي.. وينبغي رفض أي محاولة لتسييس القضية”، فيما يبدو بأنه رد على الاتهامات المتكررة لترامب.

ولأن الكلمات مسجلة فلم يكن متاحًا أمام الرئيس الصيني الرد مباشرة على نظيره الأمريكي؛ لكن سفير الصين في الأمم المتحدة تشانغ جون أعلن “رفض” بلاده هذه “الاتهامات التي لا أساس لها” متهما ترامب بـ”نشر فيروس سياسي”.

رد غوتيريش

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد قال أمام الجمعية العامة المكونة من 193 عضوًا في وقت سابق أمس الثلاثاء إنه يجب فعل كل ما يلزم لتجنب حرب باردة جديدة، محذرًا من “أننا نسير في اتجاه خطير للغاية”، محذرا من “الانقسام الكبير بين أكبر اقتصادين” في العالم.

جدير بالذكر أن التوتر مرتفع بين الولايات المتحدة والصين حول عدد من القضايا، من بينها التجارة والتكنولوجيا وهونغ كونغ ومعاملة الصين للأقليات المسلمة في إقليم شنجيانغ.

شاهد أيضاً

جرائم أرمينيا العسكرية.. عرض مستمر

أطلقت أرمينيا بتاريخ اليوم 27 أكتوبر، صاروخًا على مدينة بردا القريبة من حدود الدولة بين أذربيجان وأرمينيا، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *