السبت , ديسمبر 5 2020
الرئيسية / أورو آسيوي / باحث في الشؤون الإيرانية: بايدن سيعطي قبلة الحياة لإيران

باحث في الشؤون الإيرانية: بايدن سيعطي قبلة الحياة لإيران

كتب- أبوبكر أبوالمجد

قال الباحث في الشؤون الإيرانية وأستاذ اللغة الفارسية بجامعة كفر الشيخ، مسعود إبرهيم حسن، أن نجاح جو بايدن ربما يمنح قبلة الحياة للنظام الإيراني، موضحًا أنه كان نائبًا للرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، باراك أوباما، وكان بحكم منصبه أحد المشاركين في الاتفاق النووي الذي وافقت عليه إيران.

ويرى حسن، أن الانسحاب الأحادي، لدونالد ترامب، من هذا الاتفاق وتطبيق العقوبات لن يكون هو هو طريق بايدن في التعامل مع إيران.

وعن النظام الإيراني، أشار الباحث في الشؤون الإيرانية، أنه يراقب بحذر ما يجري في الولايات المتحدة، وسيظل على حذره هذا حتى يتسلم جو بايدن السلطة رسميًا، كونه خليفة أوباما في سياسته الخارجية، والمنتظر أن يعيد طاولة التفاوض كبديل في التعامل مع إيران عن العقوبات.

وأكد حسن، أن الولايات المتحدة ليست الدولة التي تتغير سياساتها بمجرد تغير الأشخاص، ومن ثم حتى لو كان بايدن سيمنح إيران فرصة لالتقاط الأنفاس؛ لكن هذا لا يعني أنه سيرفع كل العقوبات عنها، خاصة وأن إيران استمرت في خرقها لبنود الاتفاق؛ لكن في المقابل بايدن لديه قناعة أن الاتفاقات تقيد الأطراف، وأن السبيل الوحيد لمحاسبة وضبط تصرفات إيران فيما يخص تطوير سلاحها النووي، هو الاتفاقيات، حتى تكون العقوبات وربما الحرب إن لزم الأمر مبررة قانونيًا.

شاهد أيضاً

وحدات الجيش الأذربيجاني تدخل اليوم محافظة كلبجر

دخلت وحدات الجيش الاذربيجاني محافظة كلبجر في 25 نوفمبر بموجب البيان الثلاثي الموقع بين الرئيسين الاذربيجاني والروسي ورئيس الوزراء الارميني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *