السبت , يناير 16 2021
الرئيسية / أورو آسيوي / وحدات الجيش الأذربيجاني تدخل اليوم محافظة كلبجر

وحدات الجيش الأذربيجاني تدخل اليوم محافظة كلبجر

آسيا اليوم

دخلت وحدات الجيش الأذربيجاني محافظة كلبجر، اليوم 25 نوفمبر، بموجب البيان الثلاثي الموقع بين الرئيسين الأذربيجاني والروسي ورئيس الوزراء الأرميني.

واستكمل الجيش الأذربيجاني أعمال الهندسة لتسهيل حركة وحداته، كما يتم تطهير الطرق الجبلية الوعرة من الألغام لتأمين تحركات الجيش.

و أدلى الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، بهذه المنسابة خطابًا إلى الشعب، قال فيه: “إن أرمينيا دولة إرهابية، وهناك مؤشرات كثيرة على هذا الإرهاب، مثل تدمير آثارنا التاريخية، والإبادة الجماعية ضد السكان المدنيين، ومحو الغابات، وتغيير مسار الأنهار وعلامات أخرى. فمياه نهر “ترتر”، التي بدأت من كلبجر ، تم جمعها في خزان “سرسنك” ثم في خزان “سوجوفوشان”، لضمان مصالح أرمينيا المحتلة، وحتى لا نحصل على حظنا الكافي من الماء. وبعد أن حررنا مستوطنة سوغوفوشان، بدأت بالفعل إمدادات المياه ومن المخطط توفير المياه لـ 100،000 هكتار”.

وأضاف علييف، “كنا نحارب عدوًا بربريًا متوحشًا، وانتصارنا لا يقتصر على تحرير أراضينا فقط، بل على تدمير الفاشية الأرمينية.

مزايا كلبجر

تتمتع منطقة كلبجر بطبيعة ساحرة وتراث ثقافي غني. ويقع مصدر العديد من أنهار أذربيجان الكبيرة فيها.

أكبر هذه الأنهار هو نهر “ترتر” الذي يبلغ طوله 200 كيلومتر، وتغذي الأنهار مساحة كبيرة من أراضي أذربيجان؛ لكن سياسة المحتل الأرميني حرمت البلاد من هذه الميزة؛ لأن نهر ترتر يصب في خزان سرسنك، الذي بني في السبعينيات بمبادرة من الرئيس السابق، حيدر علييف.

النبل والخسة

لاحظ الجنود الأذربيجانيين أن السكان الأرمن في إحدى قرى منطقة أغدام لا يمكنهم المغادرة في الوقت الذي حددته اتفاقية الجلاء الموقعة من رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، قاموا بتهيئة الظروف لهم للمغادرة؛ لكن مقابل هذا النبل الأذربيجاني كانت خسة قوات المحتل الأرميني التي كانت تحرق الغابات والمنازل وتدمر خطوط المياه.

الرد

أعلنت القيادة الأذربيجانية أن مثل هذه الأعمال غير الأخلاقية لن توقف الرغبة أو تنال من عزيمة القيادة في إعمار كل شبر في الأراضي المحررة، فأعلن الرئيس علييف، أنه تم رسم خطوط المياه في كل مكان – إلى الجبال النائية والقرى الجبلية، وأنه سيعيد كل النازحين جميعًا، مضيفًا أنه تم بالفعل إصدار التعليمات ذات الصلة لتحقيق ذلك، وأن كل شيء سيتم في الوقت المناسب.

شاهد أيضاً

%63.3.. نسبة المشاركة في انتخابات كازاخستان البرلمانية

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في كازاخستان، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية، وصلت إلى 63.3 بالمئة. جاء ذلك في بيان لها، حول الانتخابات النيابية التي شهدتها البلاد، الأحد، بين الساعة السابعة صباحاً وحتى الثامنة مساء، بحسب التوقيت المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *