السبت , فبراير 27 2021
الرئيسية / منوعات / مصر.. دراسة عن أشجار الجوافة بتقنيات الـ« PCR» بجامعة بنها

مصر.. دراسة عن أشجار الجوافة بتقنيات الـ« PCR» بجامعة بنها

لجنة الإشراف يتوسطهم الباحث «أسامة الطراوي»

آسيا اليوم| توصلت دراسة علمية عن أشجار الجوافة في مصر إلى اكتشاف أشجار متميزة تحمل صفات وراثية وحيدة بعد إجراء بعض التحاليل بتقنيات الـ « PCR».

وتحت عنوان «دراسات فسيو تشريحية والتعريف الكيماوي الوراثي لبعض أشجار الجوافة البذرية»، شهدت كلية الزراعة بجامعة بنها التابعة لمحافظة القليوبية بمصر – وسط الدلتا-، يوم الاثنين الماضي، مناقشة رسالة الدكتوراة للباحث «أسامة محمد الطراوي» وسط إجراءات احترازية من تباعد اجتماعي وتعقيم حماية من فيروس كورونا.

انتقى «الطراوي»، الذي يعمل باحثًا في قسم بحوث الزيتون وفاكهة المناطق شبه الجافه بمعهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، 12 شجرة من شتلات الجوافة المثمرة -طرز وراثية.

وخلال عامي 2018 ، 2019، أجرى «الطراوي» بحثًا تجريبًا على الأشجار المنتقاه وعمل على تقييم أهم الخصائص كعادات النمو والتزهير والمحصول وصفات الثمار.

عمل الباحث على التحقق من قابلية إمكانية تكاثر العينة المنتقاه خضريًاً من أجل إدامتها من الضياع، بالإضافة إلى التحديد الجيني الجزيئي والكيميائي الحيوي للأشجار لتقييم التشابه الجيني ومدى تنوعه.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع أشجار الجوافة الاثنى عشر التي تم تقييمها تختلف اختلافًا كبيرًا من حيث «النمو والإنتاجية وجودة الثمار»، أو استجابتها للتجزير فيما يتعلق بالغمر فى (TBA & TIBA) و النمط الجيني نفسه، وكذلك ميزاتها التشريحية.

واكتشف الباحث أن الشجرة رقم 10 تمتلك أكثر الخصائص المرغوبة، إذ احتلت المرتبة الأولى بنسبة 97.5٪ تلتها الشجرتان الثامنة بـ75.0% والسابعة بـ72.6%.

واستنادًا إلى تقنيات PCR لخمسة بادئات مستخدمة مع كل منها لدراسة التباين الجيني بين الأشجار الاثني عشر -الأنماط الجينية-، نجح الباحث في عمل اختبار RAPD و ISSR، وتوصل إلى أن إجمالي الحزم المسجلة من الـ 12 شجرة شتلة من الجوافة بلغ 94 حزمة منها 48 كانت متغايره الأشكال بنسبة 51.06٪ نتيجة التحليل المذكور سابقًا.

وصنّف التحليل الأشجار الاثني عشر إلى قسمين: المجموعة الرئيسية الأولى كانت بين (9 و 12 شجرة)، في حين أن المجموعة الرئيسية الثانية تضمنت مجموعتين فرعيتين رئيسيتين.

وتضمنت المجموعة الرئيسية الفرعية الأولى الشجرة رقم 1 بمفردها بينما تضمنت المجموعة الرئيسية الفرعية الثانية مجموعتين فرعيتين، في حين تضمنت المجموعة الفرعية الأولى، كلاهما -الشجرة العاشرة والحادية عشرة-، بينما (8 ، 7 ، 6 ، 2 ، 5 ، 4 و 3) أعضاء المجموعة الفرعية الثانية.

كما أظهرت بيانات التحليل الكهربائي للبروتين أن 12 شجرة جوافة أظهرت 16 حزمه متعدد الأشكال بنسبة 50٪، في الوقت نفسه؛ أظهر تحليل البيروكسيديز والبوليفينول أوكسيديز تمييز جميع الحزم المصورة لجميع أشجار الجوافة الـ 12 قيد الدراسة والتي كانت جميعها أحادية الشكل مع وجود اختلافات في كثافة أنماط الحزم.

تكونت لجنة الإشراف من: الأستاذ الدكتور محمد محمد شرف، أستاذ الفاكهة المتفرع بقسم البساتين كلية الزراعة، جامعة بنها، والراحل، الأستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب خميس،أستاذ الفاكهة المتفرغ بكلية الزراعة، جامعة بنها، والأستاذ الدكتور خالد على إبراهيم بكرى، أستاذ الفاكهة، قسم البساتين، بكلية الزراعة، جامعة بنها، والأستاذه الدكتورة وفاء توفيق سعيد، أستاذ بقسم الزيتون وفاكهة المناطق شبة الجافة، بمركز البحوث الزراعية بمحافظة الجيزة.

وبعد فترة مناقشة دامت لساعات، توصلت لجنة الإشراف الخاصة بالدراسة إلى منح الباحث «أسامة الطراوي» درجة الدكتوراة.

لجنة الإشراف

الباحث أسامة الطراوي

والد الباحث وشقيقة وأقاربه

قيادات كلية الزراعة

الفرحة تغمر الباحث وأصدقائه

أعضاء هيئة تدريس وبعض الأصدقاء

شاهد أيضاً

“آسيا اليوم” تهنئ السفير الكازاخي في القاهرة بذكرى يوم ميلاده

تتقدم أسرة تحرير آسيا اليوم وعلى رأسها رئيس التحرير أ. أبوبكر أبوالمجد، بخالص التهاني، وأصدق الأماني، لسيادة سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة خيرت لاما شريف، بمناسبة ذكرى يوم ميلاده، راجين له مزيدًا من الصحة وموفور العافية والسداد والتوفيق في كل مساعيه لتوطيد أواصر العلاقات الكازاخية المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *