السبت , فبراير 27 2021
الرئيسية / اقتصاد آسيا والعالم / للشهر الخامس.. تراجع الحيازات في السندات الأمريكية خلال ديسمبر

للشهر الخامس.. تراجع الحيازات في السندات الأمريكية خلال ديسمبر

آسيا اليوم ووكالات

تراجع إجمالي قيمة الاستثمارات العالمية في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بنسبة 0.2 بالمئة إلى 7.036 تريليونات دولار، مقابل 7.054 تريليونات في الشهر السابق له.


والتراجع المسجل في ديسمبر الماضي، هو الخامس على التوالي الذي يطرأ على إجمالي استثمارات دول العالم في السندات الأمريكية.


وبحسب مسح الأناضول لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة الأربعاء، تصدرت اليابان حائزي السندات الأمريكية بـ 1.256 تريليون دولار في ديسمبر، مقابل 1.261 تريليون نوفمبر/تشرين الثاني.


وفي المرتبة الثانية حلت الصين بـ 1.061 تريليون دولار مقارنة بـ1.063 تريليون نهاية نوفمبر.


وكانت الصين أكبر مستثمر في سندات الخزانة الأمريكية على مدى سنوات، إلا أن اليابان تفوقت عليها اعتبارا من يونيو/ حزيران 2019، بعد أن عصفت حرب تجارية بالعلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين.


وفي المركز الثالث جاءت المملكة المتحدة باستثمارات 446.6 مليار دولار، مقابل 420.3 مليارا على أساس شهري، ورابعا أيرلندا بـ315.4 مليار دولار مقابل 314.3 مليارا.


دول الخليج


وتراجعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي، في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 2.2 بالمئة، على أساس شهري في ديسمبر إلى 229.8 مليار دولار.


وبلغت استثمارات دول مجلس التعاون في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، 234.9 مليار دولار حتى نوفمبر/تشرين الثاني.


وجاءت السعودية أكبر حائزي دول الخليج في السندات، باستثمارات 136.4 مليار دولار حتى نهاية ديسمبر، مقابل 137.6 مليار دولار حتى نهاية نوفمبر الماضي.


وجاءت الكويت في المرتبة الثانية، بإجمالي استثمارات 46.6 مليار دولار، مقارنة بـ 46.1 مليار دولار في الشهر السابق له.


وحلت الإمارات في المرتبة الثالثة، بإجمالي استثمارات بلغت 32.2 مليار دولار، ثم قطر بثمانية مليارات دولار، وسلطنة عُمان 5.7 مليارات دولار، وتذيلت البحرين القائمة بـ916 مليون دولار.


وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة سواء كانت حكومية أو خاصة.

شاهد أيضاً

“بني براك” الإسرائيلية و”كورونا”…إصابات أكثر ورفض للّقاح

على مدى الأشهر الماضية، ارتبط اسم مدينة "بني براك"، وسط إسرائيل، بالارتفاع الحاد للإصابات بفيروس كورونا؛ وهي تعود إلى الواجهة الآن بأعداد الرافضين، لتلقي لقاح الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *