السبت , فبراير 27 2021
الرئيسية / أفرو آسيوي / فائز السراج يطالب بدعم أممي للانتخابات الليبية

فائز السراج يطالب بدعم أممي للانتخابات الليبية

آسيا اليوم ووكالات

عقد رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، الأربعاء، مباحثات مع المبعوث الأممي الجديد للبلاد يان كوبيتش، طالب خلالها الأمم المتحدة بتقديم مساعدة تقنية للعملية الانتخابية المقررة أواخر العام الجاري.


جاء ذلك خلال لقاء جمع الطرفين بمكتب السراج في العاصمة طرابلس، حضره كل من مساعدة كوبيتش الخاصة، لينا القدوة، ومسؤولة القسم السياسي بالبعثة، ايمانويلا روس، وفق بيان المكتب الإعلامي للسراج.


وأوضح البيان، أن “الاجتماع ناقش مستجدات مسارات الحل الثلاثة؛ العسكري والسياسي والاقتصادي”.


وأضاف أن الجانبين “اتفقا على أهمية الالتزام بمقررات ملتقى الحوار السياسي ومخرجات مؤتمر برلين في هذه المسارات، وإعطاء أولوية للمصالحة الوطنية وتوحيد مؤسسات الدولة”.


وفي حديثه عن الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/كانون الأول القادم، طالب السراج، خلال لقاء كوبيتش، الأمم المتحدة بـ”تقديم المساعدة التقنية والفنية ودراسة سبل التأمين اللازمة لتنفيذ هذا الاستحقاق الوطني في جميع مراحله”.


كما طالب الأمم المتحدة بـ”التنسيق مع المفوضية العليا للانتخابات لتوفير المراقبة خلال سير العملية الانتخابية وحتى الانتهاء منها واعتماد النتائج النهائية”.


من جانبه، قدم السلوفاكي كوبيتش تهانيه للسراج بمناسبة الذكرى العاشرة لثورة 17 فبراير (شباط)، معربا عن تقديره للجهود التي بذلها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد، وفق البيان ذاته.


وهذا هو اللقاء الثاني الذي يجريه كوبيتش، مع شخصيات قيادية في ليبيا، بعد لقائه الثلاثاء، وزير الخارجية الليبي محمد سيالة؛ لبحث سبل دعم السلطة التنفيذية الجديدة.


وتسلم كوبيتش مهمة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا إثر تعيينه في هذا المنصب 18 يناير/كانون الثاني الماضي.


وتشهد ليبيا هذه الأيام انفراجة في أزمتها، بعد انتخاب ملتقى الحوار الليبي، في 5 فبراير، الجاري سلطة تنفيذية موحدة، على رأسها عبد الحميد دبيبة لرئاسة الحكومة، ومحمد المنفي لرئاسة المجلس الرئاسي، مهمتها الأساسية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر 2021.


وتحتاج الحكومة الليبية الجديدة إلى منحها الثقة من قبل مجلس النواب الليبي، حتى تبدأ مهامها رسميا، أو سيتم تقديمها لأعضاء ملتقى الحوار، وفق مخرجات حوار جنيف.

شاهد أيضاً

الثلاثاء.. السعودية تستضيف اجتماع اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية

تستضيف المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية يوم الثلاثاء القادم - عبر الاتصال المرئي - الاجتماع الثامن للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *