الإثنين , يناير 30 2023
الرئيسية / أورو آسيوي / كازاخستان تحتفل بمرور 125 عامًا على ميلاد أديبها العملاق مختار عمرخانوفيتش أويزوف

كازاخستان تحتفل بمرور 125 عامًا على ميلاد أديبها العملاق مختار عمرخانوفيتش أويزوف

كتب- أبوبكر أبوالمجد

كان مختار عمرخانوفيتش أويزوف كاتبًا مسرحيًا وعالمًا كازاخستانيًا بارزًا، ودكتورًا في العلوم اللغوية، وأستاذًا، وأكاديميًا في أكاديمية العلوم في كازاخستان الاشتراكية السوفياتية (1946).

بدأ المسار الإبداعي لمختار أويزوف في عام 1917، عندما كتب مسرحية “ينليك كيبيك”، التي تستند إلى أسطورة شعبية عن المصير المأساوي لشابين.

وهو مؤلف قصص قصيرة منها “الجمال في حداد”، “مصير اليتيم”، و”على من يقع اللوم؟”، “يتيم”، “شرسة ورمادية”، قصة “حادثة كرش قرش” ، رواية “الأوقات الصعبة”، مسرحيات “ريش الحجر”، و”في بستان تفاح”، بحث فردي عن تاريخ الأدب والفلكلور الكازاخستاني والقيرغيزي، وكشفت هذه الأعمال عن مشاكل المجتمع الإقطاعي الكازاخستاني في ذلك الوقت.

كانت روايته الملحمية المؤلفة من أربعة مجلدات “طريق أباي” تتويجًا لمسيرته المهنية، والتي جلبت شهرة الكاتب في جميع أنحاء العالم.

تُرجمت الرواية إلى العديد من اللغات وأدرجت في “مكتبة الأدب العالمي”.

في عام 1945، الذكرى المئوية لميلاد آباي، كتب إم. أويزوف نصوص أوبرا “أبي” وسيناريو الفيلم الروائي “أغاني أباي”.

وفي عام 1949، صدر أول كتاب للملحمة – الروائية ” أباي” والتي حصدت جائزة الدولة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.

وفي عام 1959 حصل كتاب “The Path of Abai” على جائزة لينين، بالإضافة إلى ذلك، تم ترشيح فيلم “Fierce” ، الذي استند إلى قصة أوزوف، وإخراج “تي. أوكييف” في عام 1973، لجائزة الأوسكار من قبل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية.

كان مختار أويزوف، أول كاتب ساهم في تشكيل وتطوير الأسلوب الأدبي للمدرسة الكازاخستانية من خلال أعماله الإبداعية.

فبفضله تمت ترجمة روائع الأدب العالمي الكلاسيكي، مثل مسرحيات “المفتش العام” لغوغول، و “عطيل”، و “ترويض النمرة” لشكسبير، و “ليوبوف ياروفايا” للكازاخستانية، وإتاحتها للجمهور.
تمت إعادة نشر أعمال، أوزوف، وترجمتها إلى العديد من اللغات.
تم تسمية معهد الأدب والفنون التابع لوزارة التعليم والعلوم في جمهورية كازاخستان ومسرح الدراما الأكاديمي الكازاخستاني والشوارع والمدارس في مدن ألماتي ونور سلطان وسيمي وأماكن أخرى باسم مختار أويزوف، كما يوجد متحف منزل أوزوف، في ألماتي.

أقيمت النصب التذكارية للكاتب في جميع مناطق البلاد، وتم بث فيلم وثائقي من 12 جزءًا عن الكاتب العظيم (بواسطة A. Toibaeva) على التلفزيون الوطني.
وبقرار من اليونسكو، تم الاحتفال بالذكرى المئوية لمولد أويزوف في جميع أنحاء العالم في عام 1997.
هذا العام كجزء من الذكرى 125 للكاتب، تم التخطيط لأكثر من 500 حدث، بما في ذلك أكثر من 50 حدث في جميع أنحاء العالم للاحتفاء به.

شاهد أيضاً

ميانمار.. محكمة تدين الزعيمة أونغ سان سو تشي بالفساد مجددا

قال مسؤول قانوني إن محكمة في ميانمار (بورما) التي يحكمها الجيش أدانت، الجمعة، زعيمة البلاد المخلوعة أونغ سان سو تشي بالفساد، وحكمت عليها بالسجن سبع سنوات في أحدث سلسلة من القضايا الجنائية المرفوعة ضدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *