الإثنين , يناير 30 2023
الرئيسية / الخليج العربي / واشنطن تندد بالضربات الإيرانية في كردستان العراق

واشنطن تندد بالضربات الإيرانية في كردستان العراق

نددت الولايات المتحدة، الثلاثاء، بالهجمات الإيرانية عبر الحدود التي استهدفت جماعات كردية إيرانية معارضة تتمركز في العراق، ووصفت العملية بأنها “انتهاك صارخ” للسيادة العراقية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، خلال مشاركة الوزير، أنطوني بلينكن، في أعمال قمة مجموعة العشرين في بالي في اندونيسيا “ندعو إيران التي انتهكت بشكل متكرر وصارخ سيادة العراق إلى وقف هذه الهجمات والامتناع عن مزيد من التهديدات لوحدة أراضي العراق”.

 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني شن هجوم على قواعد لمسلحين إيرانيين معارضين في إقليم كردستان بشمال العراق، الاثنين، ما أدى إلى مقتل شخص وجرح آخرين.

 

ونقلت وكالة فارس عن الحرس الثوري الإيراني تأكيده “استهداف جماعات إرهابية” بالصواريخ والطائرات المسيرة في إقليم كردستان العراق، بحسب رويترز.

 

وقال رئيس بلدية مدينة كويا في إقليم كردستان العراق طارق الحيدري إن شخصا واحدا على الأقل قُتل وأصيب عشرة آخرون، الإثنين، بعد أن أصابت صواريخ مقر الحزب الكردي الإيراني في كويا، بالقرب من أربيل عاصمة الإقليم.

 

وفي سبتمبر الماضي، أعلن أن الحرس الثوري شن هجوم بالمدفعية في إقليم كردستان أيضا.

 

وذكر التلفزيون الرسمي حينها أن الحرس الثوري استهدف “مقرات للزمر الإرهابية المناوئة لإيران” في شمال العراق في إشارة إلى جماعات كردية متمردة تتمركز هناك.

 

واتهمت طهران، حينها، معارضين إيرانيين أكرادا مسلحين بالضلوع في الاضطرابات الجارية في البلاد، لا سيما في الشمال الغربي حيث يعيش معظم أكراد إيران الذين يصل عددهم إلى عشرة ملايين.

شاهد أيضاً

تفاوت أثر التضخم العالمي على الأسواق العربية في 2022

خلال عام 2022، سيطرت حالة من عدم اليقين على الاقتصاد العالمي بسبب الحرب الأوكرانية، وارتفاع أسعار الطاقة، والتي أثرت على زيادة معدلات التضخم، ناهيك عن تبعات جائحة كورونا، فيما تنامت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *