الإثنين , يناير 30 2023
الرئيسية / أفرو آسيوي / الجزائر.. حكم غيابي بالمؤبد على زعيم حركة إرهابية

الجزائر.. حكم غيابي بالمؤبد على زعيم حركة إرهابية

آسيا اليوم ووكالات

قضت محكمة جزائرية، الاثنين، بالسجن المؤبد على زعيم ومؤسس حركة “الماك” المصنفة إرهابية في القوائم المحلية، والتي تدعو إلى انفصال واستقلال منطقة القبائل ذات الأغلبية الأمازيغية.

 

وذكرت صحيفة “النهار” المحلية أن محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء في ولاية العاصمة الجزائر، قد أصدرت ذلك الحكم بحق، فرحات مهني، بعد إدانته بجناية “إنشاء وتسيير منظمة إرهابية والمساس بسلامة ووحدة الوطن”.

 

وأصدرت نفس المحكمة حكم تأييد أمر إلقاء القبض الدولي في حق مهني و 3 متهمين يتواجدون خارج البلاد.

 

وجرى أيضا إدانة عدد من المتهمين في نفس الملف بجنحة حيازة سلاح وذخيرة واستعمال منصات مواقع التواصل “لتجنيد أشخاص لصالح تنظيم إرهابي وترويج أخبار كاذبة بغرض زعزعة الأمن والاستقرار” بعقوبات تراوحت بين 18 شهر حبسا نافذا و18 شهرا حبسا منها 4 غير نافذ.

 

وكانت جلسات المحاكمة قد انطلقت مساء يوم الأحد بالاستماع إلى عشرات المتهمين.

 

وتأسست حركة الماك في العام 2002، بينما كانت منطقة القبال تعيش مشادات عنيفة بين مواطنين ورجال الأمن ضمن ما يعرف بأحداث “الربيع الأمازيغي”.

 

وكانت هذه الحركة تطالب بحكم ذاتي قبل أن تنتقل للمطالبة بالاستقلال عن الجزائر.

 

وفرحات مهني الذي أسس تلك الحركة كان يعمل سابقا مغنيا، وهو من مؤسسي حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الأمازيغي، وكان من بين الشباب الذين اعتقلوا خلال اضطرابات وقعت خلال العام 1980.

 

وأعلنت هذه الحركة سنة 2010 في باريس، عن تشكيل حكومة قبائلية مؤقتة وذلك لإنهاء ما تسميه ظلم واحتقار وهيمنة الحكومة الجزائرية للمنطقة وأبنائها.

شاهد أيضاً

تفاوت أثر التضخم العالمي على الأسواق العربية في 2022

خلال عام 2022، سيطرت حالة من عدم اليقين على الاقتصاد العالمي بسبب الحرب الأوكرانية، وارتفاع أسعار الطاقة، والتي أثرت على زيادة معدلات التضخم، ناهيك عن تبعات جائحة كورونا، فيما تنامت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *