الإثنين , يناير 30 2023
الرئيسية / آسيا سبورت / ما هي المنافع العائدة على النصر السعودي حال ضم رونالدو

ما هي المنافع العائدة على النصر السعودي حال ضم رونالدو

رسم موقع “إي أس بي أن” سيناريو يمكن أن يتوقعه اللاعب، كريستيانو رونالدو، إذا قرر الانضمام إلى نادي النصر، وقدم معلومات ترتبط بالدوري السعودي للمحترفين، والنادي المذكور، والراتب السنوي المعروض عليه.

 

وكان مستقبل كريستيانو رونالدو موضع تكهنات شديدة بعد قرار مانشستر يونايتد إلغاء عقد اللاعب البالغ من العمر 37 عاما الشهر الماضي. هذا يعني أن مهاجم ريال مدريد ويوفنتوس السابق متاح الآن للتوقيع مع أي نادٍ.

 

ويشير الموقع إلى أن نادي النصر السعودي عبر عن استعداده لدفع مبلغ 200 مليون جنيه إسترليني (245 مليون دولار) لرونالدو سنويا للانتقال إلى دوري المحترفين السعودي. لكن ما مدى احتمالية أن يترك رونالدو كرة القدم في الأندية الأوروبية ليكمل مسيرته في الشرق الأوسط؟ وكيف ستكون التجربة في السعودية؟

 

وقبل أيام، رد اللاعب البرتغالي، كريستيانو رونالدو، على أنباء انضمامه لنادي النصر السعودي بكلمتين قائلا: “غير صحيح”.

 

ونشر حساب قسم الرياضة في قناة الإخبارية السعودية الرسمية فيديو على تويتر، الأربعاء الماضي، يظهر سؤالا صحفيا موجها إلى رونالدو خلال مشاركته بمونديال قطر، بشأن انضمامه لنادي النصر وإجابته عليه وهو يسير نحو غرفة الملابس بعد المباراة التي جمعت منتخبه مع سويسرا، الثلاثاء، على ملعب لوسيل في ثمن نهائي مونديال 2022.

ويذكر أن صحيفة “ماركا” الإسبانية، قالت في تقرير، الاثنين الماضي، إن صفقة انتقال كريستيانو رونالدو، إلى نادي النصر السعودي تمت وأن النجم البرتغالي سيرتدي الشعار الأصفر ابتداء من بداية العام المقبل.

 

الدوري السعودي للمحترفين

الدوري السعودي للمحترفين هو مسابقة مكونة من 16 فريقا، تعرف باسم دوري روشن السعودي (RSL) لأسباب تتعلق بالرعاية. أصبح احترافيا بالكامل في عام 2007، بعد بداية دوري كرة القدم في عام 1976 بثمانية فرق. وابتداء من موسم 2023-2024، سيتم توسيع RSL إلى دوري يضم 18 فريقا. ويتبع الدوري السعودي أيضا نفس نمط المباريات مثل الدوريات الأوروبية، وتستمر من أغسطس حتى مايو. وتتأهل الفرق الأربعة الأولى إلى دوري أبطال آسيا، وبطل السعودية الهلال هو بطل آسيا وهو أنجح الأندية في البطولة بأربعة ألقاب.

 

حجم نادي النصر في الدوري

نادي النصر ليس الأكبر في الدوري. وأكبر وأنجح فريق في السعودية هو فريق الهلال ومقره العاصمة الرياض. وحقق الهلال 18 لقبا في الدوري وحصل على المركز الثاني في 15 مناسبة. ونادي النصر، ومقره الرياض أيضا، والاتحاد ومقره جدة هما الفريقان اللذان يتنافسان على اعتبارهما أكبر منافسي الهلال.

 

اللاعب الأعلى أجرا في الدوري

لا يتم الإعلان عن رواتب اللاعبين في السعودية، لكن مصادر أخبرت ESPN أن الهلال والنصر يدفعان أعلى رواتب، حيث ورد أن مهاجم مانشستر يونايتد السابق أوديون إيغالو يتقاضى 250 ألف جنيه إسترليني (306 آلاف دولار) أسبوعيا في الهلال.

 

وقالت مصادر للموقع إن جميع لاعبي المنتخب السعودي خلال مونديال 2022 يلعبون كرة القدم في السعودية لأنهم يتلقون أجورا عالية، ويحصلون على بيوت في مجمعات سكنية حصرية كجزء من عقودهم.

 

وأشار مصدر آخر إلى أن اللاعبين السعوديين يكسبون أموالا مماثلة للرواتب التي تدفعها أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، مع عدم وجود التزامات ضريبية على الدخل الشخصي في البلاد.

 

إيرادات الأندية

تم الاتفاق على صفقة البث الخاصة بمباريات الدوري مع الشركة السعودية للرياضة (Saudi Sports Company) في وقت سابق من هذا العام بمبلغ 300 مليون ريال سعودي في السنة (80 مليون دولار). وتستمر الصفقة لمدة ثلاث سنوات، مع تقسيم الإيرادات بالتساوي بين الأندية الستة عشر. في أغسطس، وافق روشن، المطور العقاري، على صفقة مدتها خمس سنوات بقيمة 478 مليون ريال (127 مليون دولار) للحصول على حقوق التسمية في الدوري السعودي للمحترفين. وتكسب الأندية أيضا أموالا من صفقة البث المباشر مع شركة Shahid التي تتخذ من دبي مقرا لها.

 

واتفقت شركة الاتصالات السعودية وشركة موبايلي، على رعاية النادي المربحة في السنوات الأخيرة. الراعي الرسمي لقميص الهلال هو شركة المملكة القابضة، وهي تكتل سعودي بقيمة 10.5 مليار جنيه إسترليني (12.9 مليار دولار)، بينما ترعى الاتحاد للطيران – الناقل الوطني لأبوظبي – نادي النصر. في حين أن الهلال والنصر والاتحاد كلها أندية مملوكة مركزيا لوزارة الرياضة السعودية، إلا أنها تدار بشكل مستقل وتستفيد بشكل فردي من المتبرعين الأثرياء، بما في ذلك العائلة المالكة السعودية.

 

تنافسية الدوري

الدوري السعودي للمحترفين هو واحد من أكثر الدوريات تنافسية في المنطقة وربما في جميع أنحاء آسيا أيضا. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، توج الدوري بخمسة أبطال مختلفين (الهلال، النصر، الفتح، الشباب، الأهلي). ويسمح لكل فريق بما يصل إلى ثمانية لاعبين دوليين، وبذلك يرتفع إجمالي الأجانب هذا العام إلى 128 من 48 جنسية مختلفة. كما يستقطب الدوري مدربين بارزين.

 

أشهر اللاعبين الأجانب

لا يزال الدوري السعودي للمحترفين ينتظر أول نجم حقيقي له، لكنه تمكن من جذب بعض الأسماء المحترمة. إلى جانب مهاجم يونايتد السابق إيغالو، الذي انضم إلى الهلال من الشباب في وقت سابق من هذا العام، هناك لاعبون مثل لاعب الوسط الأرجنتيني السابق، إيفر بانيغا (الشباب)، ولاعب الوسط البرازيلي باولينيو (الفيحاء)، ومهاجم بورتو السابق موسى ماريغا (الهلال)، وحارس مرمى أرسنال ونابولي السابق، ديفيد أوسبينا (النصر)، ويلعبون جميعا في السعودية.

 

وباختصار، سيكون رونالدو أكبر اسم يلعب في الدوري السعودي للمحترفين إذا انتقل إلى النصر.

 

لماذا يمكن أن يذهب رونالدو إلى السعودية؟

يمكن القول إنه لن يكون تحدي كرة القدم، بالنظر إلى أن رونالدو سبق له أن لعب في الدوري الإنكليزي الممتاز، والليغا الإسباني، ودوري الدرجة الأولى الإيطالي، على الرغم من أنه قد يكون مدفوعا باحتمالية مساعدة النصر في وقف هيمنة الهلال. وإذا كان رونالدو سينتقل إلى هناك، فسيبدو الهلال هو الوجهة الأكثر وضوحا، حيث يمكن أن يلعب في دوري أبطال آسيا مع فرصة للفوز بها.

 

وسيكون المال حافزا واضحا أيضا، حتى بالنسبة للاعب لديه ثروة رونالدو ونجاحه، ولكن هناك أيضا عنصر إضافي يكمن في رغبة السعودية باستضافة كأس العالم 2030.

 

ويشار إلى أن صحيفة ماركا ذكرت أن إجمالي قيمة عقد الدولي البرتغالي ستكون قريبة من 200 مليون يورو (حوالى 211 مليون دولار) في الموسم الواحد مما سيجعل “الدون” أعلى رياضي في العالم من حيث الأجر.

 

وكان “الدون” قد أنهى ارتباطه بالتراضي مع “الشياطين الحمر” رغم تبقي 6 شهور في عقده، وذلك عقب تصريحات صحفية أدلى بها واعتبرت “مسيئة” لمانشستر يونايتد ومدرب الفريق.

 

واللاعب البالغ من العمر 37 عاما، يرغب بارتداء شعار ناد يلعب بدوري أبطال أوروبا، لكن النصر الذي يحظى بجماهيرية واسعة في السعودية وخارجها، هو الذي أبدى اهتماما أكبر بضم رونالدو منذ البداية، بحسب الصحيفة.

 

ويسعى النصر، الذي يدربه الفرنسي رودي غارسيا، لاستعادة لقب دوري “روشن” السعودي للمحترفين وكسر هيمنة منافسه التقليدي الهلال على البطولة خلال السنوات الثلاث الماضية.

شاهد أيضاً

تحديات أمام أشد حكومات دولة الاحتلال تطرفًا!

أدى بنيامين نتانياهو، الخميس، اليمين الدستورية كرئيس وزراء لأكثر حكومة يمينية متشددة في تاريخ إسرائيل، متعهدا بتنفيذ سياسات قد تتسبب في اضطرابات محلية وإقليمية وتنفير أقرب حلفاء البلاد، وفقا لأسوشيتد برس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *